الطبيعيات عند ابن سينا

 

* الزمان:
يقول ابن سينا عن الزمان:
"وأما الزمان فهو شيء غير مقداره، وغير مكانه. وهو أمر به يكون "القبل" الذي لا يكون معه "البعد". فهذه القبلية له لذاته، ولغيره، وكذلك البعدية.

 

نحن نعلم أن أرسطو قد حدّ الزمان بأنه "مقدار الحركة بحسب المتقدم والمتأخر".

 

 

 

 


دفع الأحزان "للكندي"

 

وللكندي رسالة "في الحيلة لدفع الأحزان" تندرج في نوع فلسفي أدبي هو: التعزي بالفلسفة، ألفها بوئتيوس (حوال 475_524 بعد الميلاد) أثناء سجنه وقد كان سياسياً رومانياً وفيلسوفاً وأتهم بالتآمر ضد ثيودوريك، ملك القوط الذي كان يحكم إيطاليا من روما، فجرد من منصبه قنصلاً في سنة 510م، وسجن  ثم أعدم في سنة 524م.

والكندي في رسالته يبين أن
كل ألم لا يعرف سببه لا يرجى شفاؤه. ولهذا ينبغي بيان سبب الحزن، ليمكن وصف الدواء منه.
ولهذا يعرف الحزن بأنه ألم نفساني ناتج عن فقد أشياء محبوبة أو عن عدم تحقيق رغبات مقصودة...........

 

من الواضح أن الإنسان لا يستطيع أن يحصل على كل ما يرغب فيه، أو أن يكون بمأمن من فقد محبوباته.
علينا ألا نرغب إلا فيما هو ميسور لنا، لأن من يطلب ما لا يمكنه أن يناله يطلب ما لا يوجد. وعلينا ألا نأسف على ما يفلت منا.
 









 

من مؤلفات عبد الرحمن بدوى:
 

- التراث اليوناني في الحضارة الإسلامية.

- تاريخ الإلحاد في الإسلام.

- شخصيات قلقة في الإسلام.

- الإنسانية والوجودية في الفكر العربي.

- أرسطو عند العرب.

- المثل العقلية الأفلاطونية.

- منطق أرسطو - في 5 أجزاء.

- رابعة العدوية.

- شطحات الصوفية (أبو يزيد البسطامي)

- روح الحضارة العربية.

- الإنسان الكامل في الإسلام.

- التوحيدي: الإشارات الإلهية.


 

 

1

2

3

4

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد  : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث : تموز  2004

Copyright © 2001 - 2012 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية