ملاحظات هامة ينبغي الانتباه لها في حصص النصوص الشعرية والمحفوظات : من خلال مشاهدة أداء بعض المعلمين في دروس النصص الشعرية والمحفوظات :
1. يُلاحظ أن بعضهم ينحو بالنصوص الشعرية منحى عجيباً، من شأنه أن يقلل من حماس التلاميذ ورغبتهم وتفاعلهم في هذه الدروس، والتي تعتبر مجالاً حياً للمشاركة الحقيقية والفاعلة نظراً لكون هذه الدروس مجالات خصبة للكشف عن مواهب الطلبة ومهاراتهم التذوقية والجمالية، عن طريق استجلاء الصور الجمالية ـ البيانية ـ من تشبيهات وكنايات واستعمالات مجازية، وما يشيع في النصوص من أخيلة، ومن موسيقى وجَرس متناغم ناجم عن استخدام الشاعر المفردات والجمل ذات الإيقاع الحلو في قصائد الشعر الحديث.
ـ شعر التفعيلة وليس نص النثر ! والذي يشيع جواً موسيقياً داخلياً ، أو عن طريق الموسيقى الداخلية والخارجية التي تشيع في كثير من القصائد العمودية التي تلتزم بحراً واحداً وقافية موحدة . إلى غير ذلك من مظان ورود إشارات بلاغية وعاطفية واجتماعية ونفسية ومقاربات ملموسة بين النص وغيره من الموضوعات التي خطرت في دروس اللغة أو في غيرها من مواد الدراسة . مع ضرورة مراعاة المعلم للمستويات النمائية واللغوية للمتعلمين .
2. كما يُلاحظ أن بعض المعلمين يتعاملون مع النصوص الشعرية ، كما لو كانت دروساً تُقرأ دون أن تُتذوق ! وإننا نرجو معلمينا أن يجعلوا من هذه الدروس مجالات حية لتنمية أذواق الطلبة الجمالية ، ومواقف ثرية لتشجيعهم على طرح الأسئلة الذكية ، والمساهمة في صقل قدراتهم على نقد الصور والألفاظ والأساليب التعبيرية التي أُديت بها القصائد ، والمبادرة في نقد المواقف والآراء ، والعواطف المطروحة ، وصولاً إلى تعويد الطلبة على إبداء ملاحظاتهم ووجهات نظرهم في الأشياء ، والمواقف التي يصادفونها في حياتهم .
3. ويُنصح المعلمون ألا يطلبوا إلى الطلبة قراءة القطعة الشعرية قراءة صامتة ، بل يستبدلون بها قراءة النص الشعري قراءة معبرة وجميلة تُضفي جمالاً آخر على جمالها ، ويُغري المتعلمين بتقليد القراءة والإقبال على الدرس بشوق وحب .
4. كما يُنصحون بعدم اللجوء إلى طريقة شائعة ـ وعقيمة ـ وهي ما يسميه بعضهم استخراج الأفكار من القصيدة وتدوينها على اللوح وصرف جل وقت الدرس على هذه الممارسة ، فالقصيدة ليست معرف أفكار ، بل هي مستودع صور وإبهار !
5. ومع ذلك فلا بأس إن احتوت القصيدة على اتجاهات فكرية أو نفسية أو غير ذلك ، أن تناقش هذه المضامين بأسلوب جمالي ذكي . مع العلم بأن تفسير المفردات والصور الملتوية أمران هامان!
6. وكذلك فإن اشتراك الطلبة في نثر جزء من القصيدة أو نثرها كلها أمر مرغوب فيه ، شريطة أن لا يتحول النثر إلى شرح جزئي لكل بيت !
|
|||||||||||||||||
Copyright © 2001 - 2012 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |