القسم / التنبؤ :
إذا كان توسيع الخبر قد تم من خلال استراتيجيتين تتصلان به ، وتفسران طبيعة الشخصية المحورية ، وعلاقات الشخصيات بعضها ببعض ، وموقفها من الزين ، فإننا نجد أنفسنا أمام ما يسمح لنا بالحديث عن " تشعب " الخبر من خلال توظيف أسلوبين لايختلفان معا عن الخبر في حد ذاته باعتباره نوعا سرديا ولكنهما يساهمان معه في تشكيل عالم الرواية وتأثيثه وبنائه . هذان الأسلوبان هما :
القسم :
إن عبد الحفيظ حين يقاطع
الزين بعد سماعه قسمه بالطلاق يؤكد لنا نحن
القراء الصورة التي بدأت تتشكل لدينا بصدد
الخبر ، ونحن نتساءل عن إمكانية تحققه أو أسباب الأثر
التي خلفها ، بعد أن عاينا ما أحدثه في الشخصيات
الثلاث في مطلع الرواية . إن موقف عبد الحفيظ
يعكس لنا بدوره خصوصية الزين وإجماع الناس بصدده ،
وأنه لايمكن أن يتزوج أبدا .
لكن تطور الأحداث ،
وحصول الزواج في نهاية الرواية ، يضعنا أمام تحويل الرؤية الأولى التي
تشكلت لدينا عن الزين . وفي حفل العرس ، كان الزين يقف بنفسه ليحث
الناس على الأكل "،،، يبتسم ويضحك ، يدخل بين الناس ، يهز بالسوط
، ويقفز في الهواء،،، ويحث هذا على الأكل ، ويحلف على هذا الطلاق أن
يشرب " .
|
||||||||
Copyright © 2001 - 2010 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |