|
تمّت ْ عَمليَّة ُ التفاعل ِ بينَ الفكر ِ العربيِّ في مَرْحَلَةِ
ازدهارِه ِ والعقل ِ الأوروبيِّ ، وكان َ الإتصال ُ والتفاعل ُ في
مِنْطَقَتين ِ :
الأولى : إسبانيا , و في مدينة ِ طُلَيْطِلَة َ منها بخاصّة
ٍ، والأخرى صِقليَة ُ وجَنوبيُّ إيطاليا
، خصوصاً في عهد ِ ملوك ِ النورمان ِ وأشهرهمْ روجر الثاني
المتَوَفَّى سَنَة َ 1157م ، وفردريك الثاني المتَوَفّى سَنَة َ
1250م .
فقد كانتْ هاتان ِالمِنْطَقَتان ِ نُقْطَتَيْ تلاق ٍ بين الثقافة ِ
العربيّة ِ الإسلاميّة ِ والعقليّة ِ الأوروبيّة ِ الناشئةِ ؛
لأنهما على الحدود بينَ
دار ِ الإسلام
ِ
والعالم ِ الأوروبيِّ.
وقد ْ بَلًغَ هذا التبادلُ
أوْجَه ُ في طُلَيْطِلَة َ بعد َ
سُقوطِها بيد ِ الإسبان سَنَة َ(478 هجرية ) (1085 هجرية) ، وكانت
مدينة ً
جليلة َ الشأن
ِ
، معروفة ً بمكتباتِها العظيمة ِ . لهذا نشأتْ فيها جماعة ٌ من
المترجمين َ ، تعمل ُ على نقل ِ العلوم ِالعربيَّة ِ ,وبخاصَّة ٍ
تلك َ المنقولة ُ عن علوم ِ اليونان ِ ، ذلك َ أنَّ أوروبا كانت ْ قد
أقفرت
ْ أو كادَتْ من العلم ِ
اليونانيِّ , وانحصرت ْ بضاعتُها العلميَّة ُ في
مُتون
ٍ جافَّة
ٍ
، هي مُجَرَّد ُ خُلاصات ٍ
شاحبة
ٍ لآثار ٍ ضئيلة ٍ من العلم ِ
اليوناني ِّ
. وما كان َ يمكنُ لهذه ِ الآثار ِ أن تُغَيِّر َ
مَجراها
إلا ّ إذا أمدَّها مصدرٌ جديد ٌ خِصْب ٌ ، فكان َ المصدر
ُ هو العلوم َ العربيَّة َ ،
وما انهضَم َ فيها أو نُقِل َ إليها
من علوم ِ الأُمَم ِ الأُخرى .
أمّا المركزُ الثاني للتبادل ِ الثقافي ِّ فكان في صِقلية َ ،
بعد أن استولى النورمان ُ عليها سنة َ 484 هجرية . وكان
العرب ُ قد فتحوها سنة 212 هجرية . وقد ظل َّ التأثير ُ العربيُّ
فيها طوالَ عهد ِ النورمان ِ ، إذ تأثَّر َ
روجر ُ الثاني بمظاهِر ِ الخلافة ِ الفاطميّة ِ في مصر َ ، فكان
يظهر ُ وعليه ِ عباءة ٌ فاخرة ٌ مطرّز عليها كتابات ٌ بالخط
ِّ الكوفي ِّ . |
شرح معاني المفردات والتراكيب :
دار الإسلام : يقصد بها الدولة
الإسلاميّة
بلغ أوْجَه: وصل ذروته أو أعلى
نقطة فيه.
الأوج : العلوّ .
جليلة الشأن : عظيمة الأهميّة .
أقفرت : خَلَتْ .
المتون :جمع مَتْن ,ومتن الكتاب أصله
الذي يشرح وتضاف إليه الحواشي ,ويُقْصد ب( متون جافّة ) هنا :
خلاصات العلم الجافّة.
الجافّة : اليابسة وقصد به قلة
التأثير .
شاحبة
: هزيلة.
آثار ضئيلة من العلم اليوناني :
علوم قليلة مماخلّفه اليونان .
مجراها : مسارها .
وما انهضم فيها من علوم الأمم الأخرى
: يقصد بها العلوم التي نقلت إلى العربية من ثقافات الأمم الأخرى
فاستوعبتها , وانصهرت فيها وأصبحت جزءاً منها . |
|