|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
معاني المفردات :
يَنْهَضُ عِلْمُ العَروضُ عَلى بُحورِ الشِعْرِ التي وَضَعَها الخَليلُ وَعَدَدها خَمْسَة عَشَرَ بَحْراً يَتَكون كلُّ بحَرٍ مِنها مِن " تَفْعيلات " هيَ بِدَورها اشْتِقاقاتٌ مِن الوَزن الصَرفيِّ المَعروفِ في النَحو والمكوَّنْ مِن الفاءَ والعَيْن واللام " فِعْل " . تقومُ البُحورُ عِندَ الخَليلِ على خَمْسَةَ عَشَرَ وَزناً مُختلفاً الواحدُ منها عَن الآخر , وَيُسمى " بَحْراً " وهِيَ :
حوار : 1. في أيِّ عِلْمٍ اشتَهَر الخليلُ ؟ 2. أيُّ العناوينِ التالية تُفَضِّلُ لِلنَّصّ السابق : نَفْسٌ أبيّة – عِلْمٌ وأدب – الغِنى غِنى النفس ؟ وَضِح على أي أسَاس اسْتَنَدتَ في اختيارِ العنوان ؟ 3. أكمِلْ : أ) البَصْريُون يعتزّون بالفراهيديّ لأَنّهُ ----------- ب) والعَرَبُ يقولون إنَّ الفراهيديَّ أغنى تُراثَهُم الفِكري بـِ ---------
التعبيـر : أَعِدْ ترتيبَ الجُملِ الآتيةِ على وَفْقِ التَّسلسلِ لِتحصُل على قطعةٍ عَنْ سيرة الفراهيدي : 1. كانَ الخَليلُ مُعَلِّماً مُخْلصاً . 2. فلا يَحِقُّ لإحَدٍ أَنْ يَقْطَعَها أو يُعَطِّلَها ، مَهْما تَكُنِ الأسباب ، 3. فَحينما دَخَلَ عَلَيْهِ رَسولُ سُلَيْمانُ تَلَقّاهُ الخَليلُ بِالبَشاشَةِ والتَّرحْابِ ، وَدَعاهُ وأصْحابَهُ إلى الجُلوسِ . 4. يُؤْمِنُ بِأَنَّ حِصَّةَ الدَّرْسِ لَها اعْتِبارُها وَقَدْسِيَّتُها . 5. ثُمَّ عادَ إلى طُلاّبِهِ ، وَبَعْدَ أن أَتَمَّ دَرْسَهُ إِلَيْهِم ، التفتَ إلى ضَيْفِهِ مُرَحِّباً بِهِ مَرَّةً أُخرى .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Copyright © 2001 - 2010 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |