ط. إلى : من معانيها : انتهاءُ الغايةِ الزمانيةِ أو المكانيةِ . مثل : سَهِرتُ إلى الفَجْرِ , ومثل : مَشَيْتُ إلى المدينةِ الرياضيةِ . مُرادِفَةُ ( مع ) . في الدلالة على المصاحَبَةِ . مثل : الدينارُ إلى الدينارِ ثَرْوَةٌ . مرادفةُ (عن ) مثل : القِصَّةُ أحبُّ إليَّ من الروايةِ .
ومعناها التكثيرُ أو التقليلُ، وذلك وِفْقَ قَرائِنَ ودلائلَ استعمالها. مثل : رُبَّ أخٍ لَكَ لم تَلِدْهُ أمُّكَ، ورُبَّ غاشٍ رابحٌ.
ك. على ومعناها العامُ الاستعلاءُ ( العُلُوُّ ) حقيقةً مثل : المُسَجّلُ على الطاولَةِ . أو مجازاً ، مثل : لَكَ عليَّ أفضالٌ . لكَ على الناسِ أفضالٌ . وتأتي للتعليل : احتَرمْتُهُ على مساعدتِهِ لي . وبمعنى ( في) : رَجَعَ على حينِ غَفْلَةٍ . وبمعنى ( مع ) : أُحِبُّهُ على كَذِبِهِ . وبمعنى ( مِنْ ) مثل قوله تعالى " إذا اكتالو على الناسِ يستوفون " . وبمعنى ( الباء ) : حقيقُ عليَّ (بي) أنْ أقولَ الحقَّ . وتأتي للاستدراكِ بمعنى ( لَكِنْ ) : التاجِرُ خَسِرَ كُلَّ رأسِ مالِهِ ، على أنًّهُ لم ييأسْ . وهي في هذه الحالة لا تَسْتَحِقُ إلى ما تَتَعَلَّقُ بِهِ . وبمعنى ( عن ) : إذا رَضِيَ عليكَ صاحبُ العَمَلِ ، فلا تُخَيِّبْ ظَنَّهُ . الاستعانةُ : مثل : اركبْ على اسمِ اللهِ = مُستعيناً بِهِ .
ل. خلا وعدا وحاشا وهي حروفُ جَرٍ شبيهةُ بالزائدةِ ، أي أنها لا تحتاجُ إلى مُتَعَلِّقٍ ، ويكونْ الاسم بعدها مَجروراً لفظاً ، منصوباً مَحَلاً على أنّهُ مُستثنى . نقول : أُحِبُّ المسرحياتِ خلا الهابطةِ . أستَمِعُ إلى الأغنياتِ عدا التافِهَةِ . أقرأُ الصُّحُفَ حاشا الصفراءِ .
|
||||||||||
Copyright © 2001 - 2012 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |