التوابع النعت تحديد المفهوم
وقد استُثنْيَ النعت الحقيقي من المطابقة أ- الصفاتُ التي على وزن (مفعول) التي تَعني (فاعل) مثل صبور وغيور وفخور وشكور: حيث تستعمل مذكرة مع الموصوف المذكر ومع الموصوف المؤنث.
نقول هذا رجلٌ
غيورٌ
وهذه امرأة
غيورٌ هذه: اسم إشارة في محل رفع مبتدأ امرأة: خبر مرفوع
غيور: صفة مرفوعة علامتها تنوين الضم
ب- الصفات التي على وزن (فعيل) التي تعني (مفعول)، مثل: جريح
وقتيل وخضيب حيث تستعمل مذكرة مع
الموصوف
المذكر والمؤنث
، مثل: رأيت : فعل وفاعل المجندة : مفعول به منصوب علامته الفتحة
الجريح
: صفة منصوبة لمنصوب علامتها الفتحة جـ- المصدر المستعمل صفة: فإنه يبقى على صورة واحدة مع المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث مثل: *هو رجلٌ عَدلٌ *هما رجلان عدلٌ *هم رجالٌ عدلٌ *هي امرأةٌ ثقةٌ *هما امرأتان ثقةٌ *هن نساءٌ ثقةٌ *هو عالمٌ ثقة *هما عالمان ثقةٌ *هم علماءُ ثقةٌ
1- إذا كان النعت لجمع غير عاقل فإنه يعامل معاملة الجمع أو معاملة المفرد المؤنث. مثل: هذه خيولٌ سابقاتٌ أو خيولٌ سابقةٌ 2- وإذا كان النعت لجمع عاقل، غير المؤنث السالم، فقد يوصف بصفة المفرد المؤنثة مثل: اتعظت بأخبارِ الأُمَمِ الغابرةِ 3- إذا كان نعتا لتمييز الأعداد 11-19 يجوز أن يكون النعت مفرداً أو جمعاً مثل: جاء سبعةَ عَشرَ طالباً مجتهداً أو مجتهدين وجاءت تسعَ عشْرةَ طالبةً مجتهدةً أو مجتهداتٍ
|
|||||||||
Copyright © 2001 - 2012 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |