حذف الخبر وجوباً :
يُحْذَفُ الخبرُ وجوبا في الحالات التالية :-
بَعْدَ الألفاظِ الصَّريحةِ في القسم
أي التي يُذكَرُ فيها لفظُ الجلالةِ
، مثل :
لَعُمْرُ الله
لأساعدَنَّ المحتاج.
والتقدير لَعَمْرُ الله قسمي ( لعمرُ الله = لحياةُ الله)
اللام : حرف مبني على الفتح لا محل له
عَمْرُ : مبتدأ
مرفوع
(قسمي) :المحذوفة خبر مرفوع .
ومثل :
*لأمانةُ
اللهِ لن أفعلَ السوءَ
*لأيْمُنُ اللهِ لأقومَنَّ بالواجبِ
أن يكون الخبر كونا عاما – أي كلمة بمعنى (موجود) – والمبتدأ واقع بعد
لولا ، مثل :-
لولا المَشَقةُ
سادَ الناسُ كُلُّهمُ =
لولا المشقة موجودةٌ
لولا
العِقابُ ما ارتدع ظالمٌ =
لولا العقاب موجودٌ
لولا الماءُ
ما عاش حيٌّ
= لولا الماء موجودٌ
فقد حذف الخبر لأنه
كون عام - كلمة بمعنى موجود او موجودة- ولوجود لولا قبله ،
والتي هي حرف امتناع لوجود ، وهذا يعني امتناع سيادة الناس
لوجود المشقة ،
وامتناع الظلم لوجود العقاب ، وامتناع موت
حياة الكائن الحي لوجود الماء .
*لولا المَشَقةُ سادَ
الناسُ كُلُّهمُ
لولا : حرف مبني على السكون
المشقة :
مبتدأ مرفوع علامته الضمة ،
والخبر محذوف وجوبا لانه كون عام – موجودة
ساد : فعل
ماض مبني على الفتح
الناس : فاعل مرفوع علامته الضمة
كل : توكيد مرفوع علامته الضمة – وهو مضاف
هم : في محل جر
بالإضافة
أن يقعَ الخبرُ بعدَ اسمٍ مسبوقٍ (بواو العطف)
التي تعني (مع) مثل :
*أنت واجتهادُك
*كلُّ امرئٍ وعملُه
*الفلاَّحُ وحَقْلُهُ
*التاجِرُ ومتجرُهُ
*العاملُ وعملُه
*الجنديُّ وسلاحَهُ
*الموظَّفُ وشَرَفُهُ
*أنت واجتهادُك
أنت : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ ، (و) حرف
عطف اجتهاد : معطوفة على محل أنت
بالرفع والكاف : في محل جر
بالإضافة والخبر (محذوف تقديره مقترنان) وكذلك كل
امرئ
وعمله مقيسان ، ومقدران .