أولاً: مفهومها: في اللغة ألفاظٌ مثلَ : هيهاتَ وآمينْ وأُفٍّ ، ومعناها بَعُدَ واسْتَجِبْ وأَتَضَجّرُ ، لا تدخُلُ من حيثُ تعريفْها والعلاماتُ التي تكونُ على أخرِها ، في أقسامِ الكلمةِ : الاسمِ والفعلِ والحرفِ . فهي تُشْبِهُ الأسماءَ المبنيةَ من حيثُ ملازمةُ آخرِها لحركةٍ واحدةٍ ، وتُشبِهُ الافعالَ من حيثُ دلالتُها على الحَدَثِ مُقْتَرِنَاً بالزّمَنِ . وقد عُرِّفتْ بناءً على معناها وعَمَلِها بأنها : كلماتٌ تَدُلُّ على معاني الأفعالِ ، ولكنّها لا تَقْبَلُ علاماتِ الأفعالِ .
ثانياً: أنواعها: وتصنَّفُ اسماءُ الأفعالِ من حيثُ دلالتها على معنى الفعلِ إلى ثلاثةِ أصنافٍ : 1- اسمُ فعلٍ ماضٍ ، مثل : هَيْهاتَ عَنْكَ الأَمَلُ : ابتعَدَ ومثل : شتّانَ الكريمُ واللئيمُ : افترق وشكانَ ما غَضِبْتَ ، وسَرْعانَ ما رضيتَ = ما أسرع بَطْآن ما رضيتَ = ما أَبْطَأَ
2- اسمُ فعلٍ مضارعٍ ، مثل :
آهٍ مِنْ الصُّداعٍ : أتَوَجَّعُ آهٍ مِنَ الأَلَمِ : أتَوَجَّعُ
أُفٍّ من الكسلِ : أتَضَجَّرُ أخً من أَلَمِ السِّنِ : أَتَكَرَّهُ ، أتوجعُ حَسِّ من الفراقِ : أتألمُ
|
|
|||||||||
Copyright © 2001 - 2012 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |