يكونُ الفعلُ المضارعُ في الكلامِ ، إما مرفوعاً أو
منصوباً أو مجزوماً ، وإعرابُهُ إما لفظيٌّ وإما
تقديريٌّ وإما وعَلامَةُ رَفْعِهِ الضمةُ الظاهِرةُ ، مثل : يسألُ الصديقٌ عن صديقِهِ . أو الضَّمةُ المُقَدَّرَةُ . مثل : يعلو قَدْرُ مَنْ يرعى المحتاجين ، وإنما يخشى الله من عبادِهِ العلماءُ . وعلامةُ نصْبِهِ الفتحةُ الظاهرَةُ ، مثل : لن أُغادِرَ أرضي ، أو الفتحةُ المقدرةُ . مثل : لن أسعى إلا في عملٍ مُثْمِرٍ .
وعلامةُ جَزْمِهِ السكونُ . مثل قوله تعالى " لَمْ يَلِدْ ولمْ يُولَدْ " .
فإنْ كانَ مُعْتَلَّ الآخِرِ ، غَيْرَ مُتّصِّلٍ بآخرِهِ شيءٌ ، جُزِمَ بحذفِ آخِرِهِ . مثل : لم يَسْعَ ، لم يَرمِ ، لم يَدْنِ .
وتكونُ
علامةُ جزمِهِ حَذِفَ الآخِرِ – حرفِ العلةِ – وإذا
اتصلَ بآخرِهِ : ضميرُ التثنيةِ – ألف الاثنين – أو
واو الجماعةِ ، أو ياءُ المخاطبةِ . فهو مُعْرَبٌ
بثبوتِ النونِ في الرفعِ ، وبِحَذْفِ النونِ في النصبِ
والجزمِ .
|
|
||||||||||||||
Copyright © 2001 - 2012 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية وحقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |