درس
تطبيقي في النصوص الأدبية للمرحلة الثانوية تمهيد:
يقول الأستاذ أحمد أمين في مقدمة كتابه " إلى ولدي " :وهذه العادة ، عادة كتابة الآباء إلى الابناء (كتابة الوصايا والنصائح) ، عادة قديمة قصها علينا القرآن الكريم في نصيحة لقمان لإبنه ، ونصيحة الفارسية المعروفة بجويدان خرد ، وكثيراً ما نصح الملوكُ عمّالهم في كيف يسيرون وأي منهج ينهجون : نصح عمر بن الخطاب أَبا موسى الأشعري نصيحته المشهورة في كيف يسير في القضاء ، وقالوا إن عليِّ بن أبي طالب نصح الأشتر النخعي بنصيحته المشهورة عندما ولاه مصر . واستمرت هذه النصائح في التاريخ الأدبي إلى يومنا هذا .... ولما كان لكِّل عصر نصائحه ، ولكل عصر أسلوبه آثرتُ أن أَجْري مجراهم مراعياً اختلاف البيئة واختلاف العصر .
تتخذ صيغة الوصايا في الأدب العراقي القديم أشكالاً عديدة . وتظهر بعض هذه الوصايا بلغة صريحة تحذر من ارتكاب الأعمال المشينة . وكانت بعض هذه الوصايا ترد على لسان أستاذٍ لتلميذه يُخاطبه فيها بكلمة (يا بني) . وكانت الوصايا ترد أيضاً بصيغة تنبيهات على شكلٍ فؤول .
ولدينا من مصر القديمة عدد من نصوص الحكم والوصايا ، وهذه النصوص طويلة وعلى جانب كبير من الإفاضة والتفصيل وهي تطلعنا على جانب من جوانب الحياة الأخلاقية للمجتمع المصري القديم .
وتمتاز الوصايا في العصر الجاهلي بجمالها ، وتناسب جملها ورقتها . وهي تمثل البيئة العربية الجاهلية من حيث الحفاظ على مكارم الأخلاق ووضوح الغايات والوسائل إلى جانب الاهتمام بالحكمة والمثل .
وتعددت موضوعات الرسائل في العصر الإسلامي فشملت جميع النظم الجديدة التي قامت عليها دولة الإسلام .
وتعددت موضوعات الرسائل في العصر الإسلامي فشملت جميع النظم الجديدة التي قامت عليها دولة الإسلام . وارتكزت مضامين الرسائل في هذا العصر والعصور اللاحقة ، على التوجيهات الأخلاقية المستوحاة من روح الرسالة الدينية في شتى مناحي الحياة! السياسية والاجتماعية والاقتصادية . كما استمر وجود نوعين من الرسائل ، الأول الذي اتخذ الطابع الرسمي ، وهو ما كان يوجه من الخليفة أو الحاكم إلى أفراد الرعية ، أما النوع الآخر وهو غير الرسمي ، فقد شاع في حياة الأمة بغرض نقل المشاعر والعواطف والأفكار من شخص للآخرين ، للتأثير في عواطفهم وميولهم .
|
|||||||
Copyright © 2001 - 2012 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |