التحوير الفني وقضية الزمن في مسرحية
 – أهل الكهف

للكاتب :توفيق الحكيم

ملاحظات وتعليقات :

ـ اختلفت آراء النقاد في مسرحية أهل الكهف بين مؤيد للفكرة التي طرحتها المسرحية وبين معارض لم ترق له الفكرة بتاتاً  ، فمحمود أمين العالم مثلاً يقول : " حقاً إن أهل الكهف قصة مصرية تعكس فهماً مثريا للزمن يرتبط بأشد العصور نكوصاً ورجعية وتعسفاً ، ويتفق مع مشاعر الهروب والغربه ، ويؤكد فلسفة التخاذل والهروب ، ويحارب العقل والبصيرة ، ويدافع عن الغيب واللامعقول.

إنه لا يجعل من الزمن وقوداً نغذي به معركة الحياة ضد أعداء الحياة ، بل يتخذه كهفاً عدمياً مظلماً ".

 

ـ ويقرن أحد النقاد بين مضمون رواية عودة الروح ومسرحية أهل الكهف فيقول : " وقد كنت أتوقع من نقاد الأجيال المختلفة الذين اكتشفوا مصر في أهل الكهف أن يكونوا على درجة عالية من التماسك المنهجي الذي يتيح لهم فرصة الكشف عن صلات القربى بين عودة الروح وأهل الكهف ولكني فوجئت بأن أولئك الذين استقبلوا عودة الروح بترحاب شديد ، قابلوا أهل الكهف بفتور أشد ، إن لم يكن بالتعريض والتجريح ، فقد وصفها المفكر التقدمي العظيم سلامة موسى بأنها مسرحية تعادي التقدم ، ذلك لأن مؤلفها  (1) لم يدع أهل الكهف يشاركون أبناء أمتهم المنتصرة في الاستمتاع بآيات المجتمع الجديد الذي ما كان  ليتم بناؤه لولا نضالهم الثوري وكفاحهم المجيد (2) .

 

ومهما تكن الآراء فإنها تكاد تجمع أن مسرحية أهل الكهف أحدثت ضجة أدبية اشتهر معها أمر توفيق الحكيم ومصر بمحاولات توفيق الحكيم حازت قصب السبق في ميدان الفن المسرحي على بقية بلدان العالم العربي ، وارتفعت بالأدب المصري من الحدود المحلية الى آفاق رحيبة ، وليس أمام الأدب المصري إلا بضع خطوات يخطوها إلى الأمام لتجد لأدبها المسرحي مكانة عالمية بين آداب الأمم.

 

 

1) محمود أمين العالم في الثقافة المصرية ص 88.

2) محمد زغلول سلام : المسرح والمجتمع في مائة عام ، ص187 – منشأة المعارف بالاسكندرية(بدون تاريخ).

 


المادة من اعداد الأستاذ: عبد الله عزايزه , أستاذ اللغة العربية في مدرسة دبورية الثانوية

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : أ. عبد الله عزايزه 

 

تاريخ التحديث : نيسان 2006

Copyright © 2001 - 2012 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية