فعلُ الأمرِ مبنيٌ في الأصلِ
على السكون . وذلك إن اتصلتْ به نونُ النِّسْوَةِ ،
مثل :
ادرُسْنَ
، أو كانً صحيحَ الآخِرِ ، لم يتصلْ به شيءٌ ، مثل :
ادرسْ
.
ويُبنى على حَذْفِ آخِرِه ،
إن كانَ مُعْتَلُّ الآخِرِ . ولم يتصلْ بآخِرِهِ شيءٌ
. مثل
انجُ بِنَفْسِكَ
و أسعَ لرِزْقِكَ و ارْمِ الكُرَةَ نَحْوَ السلّةِ
. ويُبنى على حَذْفِ النون ، إن كانَ متصلاً بألفِ
الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبةِ – في الأفعال
الخمسة – مثل :
اذهبا
،
اذهبوا
،
اذهبي
.
وعلى الفتح إذا اتصلت به
إحدى نوني التوكيدِ – الخفيفةِ والثقيلةِ – مثل :
اشْرَبَنْ
واشْرَبَنَّ
.
وإذا اتصلت نونُ التوكيدِ
المشددةُ بضميرِ التثنيةِ ، أو واو الجماعةِ أو ياءِ
المُخاطَبَةِ في الأمرِ ، ثَبَتَتْ الألفُ مَعَها .
وَكُسِرَتْ النونُ ، مثل :
اكتُبانِ
: فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعالِ الخمسة
. والألفُ ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل .
ن
: نون التوكيد ، حرف مبني على الفتح .
وتُحذفُ الواوُ والياءُ
حَذَراً من التقاءِ الساكنين مثل :
اكتُبُنَّ
.
اكتُبُن
:
فعل أمر مبني على حذف النون ، من الأفعال الخمسة ،
الأصل : اكتبوْا والواو المحذوفة لالتقاء
الساكنين في محل رفع فاعل .
ن
: نون التوكيد .
واكتُبِنّ
:
فعل أمر مبني على حذف النون . والياء المحذوفة لالتقاء
الساكنين (اكتبين)
في محل رفع فاعل .
ن
: حرف توكيد مبني .
حيثُ يَظَلُّ الأمرُ في الأمثلةِ الثلاثةِ
السابقةِ ، مبنياً على حذفِ النونِ ، والضميرُ
المحذوفُ لالتقاء الساكنين هو الفاعل . وكذلك
الأمر مع النون المخففة إذا اتصلت بواو
الجماعة أو ياء المخاطبة . |
|