يُبنى الفعلُ الماضي على الفَتْحِ ، وهو الأصلُ في
بنائه مثل : عادَ الغائبُ . فإنْ كانَ آخِرُهُ حرفَ
عِلَّةٍ ، مثل رمى ودعا وبنى ، بُنيَ على فتحٍ
مُقَّدرٍ على آخرهِ . فإنْ اتصلت به تاءُ التأنيث ،
حُذِفَ آخرُهُ ، لاجتماعِ الساكنين – الألف والتاء –
مثل
رَمَتْ ودَعَتْ
، إذ أصلهما
رماْتْ
ودعاْتْ
فيكونُ بناؤه بفتحةٍ مقدرة
على الألفِ المحذوفةِ لالتقاءِ الساكنين.
وإنْ كانَ الماضي معتلَ الآخِرِ بالواو أو الياء ،
فإنه يُعامل في إعرابه معاملةَ الفعلِ الصحيحِ الآخِرِ
، مثل :
عَفَوْتُ
ورَضِيْتُ .
ويُبنى على الضَّمِ ، إن اتصلت به واو الجماعة ، لأنها
حرفُ مَدٍ ، وهو يقتضي أن يكونَ قبلَهُ حركةٌ
تُجانِسُهُ، فَيُبنى على الضَّمِ ليُناسِبَ الواو .
مثل :
شربوا ولعبوا .
أما إنْ كانَ مُعْتَلَّ الآخِرِ بالألف ، حُذِفَتْ
لالتقاءِ الساكنين ، وبَقِيَ ما قبلَ الواو مفتوحاً –
دلالةً على الألِفِ المحذوفةِ – مثل
رَمَوا
ودَعَوْا، أصلهما:
رماْوْا ودعاوْا
. ويكون عندئذٍ مبنياً على ضم مقدر على الألف المحذوفة.
وإذا كان معتل الآخر بالواو أو الياء ، حُذِفَ آخِرُهُ
وضُمَّ ما قبله ، بعد حذفه ليناسب واو الجماعة . مثل :
دَعْوا
ورَضُوا
، الأصل
دُعووا ، ورضيوا
.
ويبُني على السكون ، إذا
اتصلَ به ضمير رَفْعٍ مُتَحَرِّكٍ مثل :
كَتَبْتُّ وَكَتَبْتِ وكتبْنا ، وكَتَبْنَ
.
وإذا اتصلَ الفعلُ
المُعْتَلُّ الآخِرِ بالألفِ ، بضميرِ رَفْعٍ
مُتَحَرِكٍ ، قُلِبَتْ أَلِفُهُ ياءً إن كانت رابعةً
فصاعداً ، أو كانت ثالثةً أَصْلُها الياءُ ، مثل :
أعطيتُ و
استحييتُ وأتيْتُ
. فإنْ كانت ثالثةً أصلُها الواو ، رُدَّتْ إلى
أصلِها. مثل :
دَعَوْتُ ،
وَشَكوْتُ
. فإن كانَ معتلَ الآخِرِ
بالواوِ أو الياءِ ، بقيَ على حالِهِ ، مثل :
عَفَوْتُ وَرَضيْتُ
.
|