معاجم المعاني سميت كذلك لأن هذه المعاجم لا ترتب فيها الألفاظ أي ترتيب ، بل يدور فيها الحديث حول موضوعات عامة حيث تجمع الألفاظ التي تدور حول معنى واحد أو موضوع واحد ومنها "المخصص" لابن سيده وكتاب "الألفاظ" لابن السكين ومعجم "فقه اللغة وسر العربية" للثعاليبي . وطريقة استخدامه تكون بتحديد الموضوع ثم الرجوع إلى الفهرس ثم النظر في صفحات الباب .
وهي كتب متنوعة تترجم للشعراء واللغويين والنحويين والأطباء والحكماء والأنساب والقبائل .
ونتيجة للتوسع المعرفي ، دعت الحاجة إلى ترتيب المعارف العامة على هيئة معاجم ، ومن أمثلة هذه المعاجم: 1) المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم يهدف هذا المعجم إلى تمكين المحتاج من الوصول إلى أي لفظة من القرآن عن طريق أخذ جذرها والبحث عنها في هذا المعجم الذي يعطيه الآية ورقمها والسورة ورقمها .
ومنهجه يعتمد على تجريد الكلمة وردها إلى جذرها الثلاثي ثم ترتيب جميع الكلمات ترتيباً ألفبائياً ، مراعياً الحرف الأول فالثاني فالثالث ، وأول مادة تطالعنا في المعجم المفهرس هي (أ ب ب) وآخره هي (ي و م) . أما مشتقات الكلمة وتفرعاتها فقد تم البدء بالفعل الماضي المعلوم فالمضارع فالأمر ثم الماضي المجهول فالمضارع ، وبعد ذلك بالمزيد ثم المشتقات .
2) فهرس الأعلام : لخير الدين الزركلي وهو يترجم للمشهورين من الناس سواء كانوا مؤلفين أم شعراء أو خلفاء أم أمراء .. منذ العصر الجاهلي حتى العصر الحاضر ، وهو يرتب الأعلام بحسب أسمائهم ثم أسماء آبائهم مراعياً الحرف الأول ثم الثاني ثم الثالث من الاسم ، دون أن ينظر في الكنى (أب و أم) .
ظهرت أنواع من المعاجم المتخصصة في موضوعات معينة ومن أشهرها معجم البلدان لياقوت الحموي الذي استقصى فيه أسماء جميع الأماكن من بلدان وقرى وجبال وأودية وقيعان وبحار .. رتبه على أساس الألفبائي دون أن يجرد الاسم من المزيد لأن جميع ما ورد هو أعلام المسميات وأكثرها أعجمية مرتجلة .
وفي العصر الحديث ظهرت أنواع أخرى متخصصة في فن من فنون العلم ومن أمثلتها المعجم الأدبي ومعجم البلاغة والمعجم الفلسفي والطبي والهندسي .
|
||||||||
Copyright © 2001 - 2012 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |